هيئة الشارقة للإذاعة و التلفزيون

هيئة الشارقة للإذاعة و التلفزيون هي هيئة حكومية معنيّة بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي في إمارة الشارقة، جاءت تطوّراً طبيعياً لاتّساع العمل الإعلامي التلفزيوني و الإذاعي منذ انطلاقة تلفزيون الشارقة في 11 فبراير 1989، ثم تأسيس مؤسسة الشارقة للإعلام عام 2009، لتدشين هيئة الشارقة للإذاعة و التلفزيون عام 2019، وتحتضن عدداً من القنوات التلفزيونية والإذاعات، والمراكز هي: قناة الشارقة، وقناة الشارقة الرياضية، وقناة الشرقية من كلباء، وقناة الوسطى من الذيد، وقناة الشارقة 2، وإذاعة الشارقة، وإذاعة القرآن الكريم من الشارقة، إذاعة بلس 95 الناطقة باللغة الإنجليزية، مركز الشارقة للتدريب الإعلامي.
 
وتضع الهيئة جملة من الأهداف الرئيسية التي تحدد إطار عملها، وترسم مساره، أبرزها: المساهمة بتطوير الكوادر الإعلامية الوطنية القادرة على مواكبة متطلبات العصر التنموية، وتعزيز دور الإعلام خاصة في مجال بناء الأسرة وترابطها، وتطوير الأداء الإعلامي ليقوم على المهنية والتميز والإبداع والحرية المسؤولة، والتقيّد بأخلاقيات الإعلام.

قنوات هيئة الشارقة

تلفزيون الشارقة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قناة الشارقة، تحت مسمى "تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من الشارقة" في العام 1989، لتمثل منارة من منارات الثقافة والفكر والأدب والقيم الأصيلة في المنطقة بشكل خاص، حيث أوصى سموه أن تحل القناة ضيفاً خفيفاً على كل بيت إماراتي، لتقدم للمشاهدين سلسلة من البرامج المتنوعة التي تتناول القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية

قناة الشارقة الرياضية

بدأت قناة الشارقة الرياضية العمل في العام 2007 تحت مظلة مؤسسة الشارقة للإعلام، كمنصّة رياضية متخصصة ومستقلة في مجال التغطيات الميدانية والمواكبة الإعلامية لباقة متعددة من الفعاليات والبطولات الرياضية. وتنظم القناة مهرجان الشارقة الرياضية الصحراوي سنوياً، فضلاً عن تغطية أبرز الأحداث مثل بطولة الأندية العربية للسيدات، وسباقات الزوارق السريعة، وطواف الشارقة الدولي للدراجات، والدوري البلجيكي لكرة القدم، وغيرها من المنافسات الرياضية المحلية والعربية والدولية.

قناة الشرقية من كلباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قناة الشرقية من كلباء، في 16/فبراير/2014، وانطلقت القناة لتُمثل منصة إعلامية تفاعلية، تُسلط الضوء على قضايا المنطقة الشرقية، إلى جانب إبراز جمال الساحل الشرقي، حيث يعانق التاريخ عبق التراث.

الوسطى من الذيد

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور، سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، انطلقت قناة الوسطى من الذيد في 5/سبتمبر/2016، لتعد بذلك خامس قناة فضائية تابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ، وتشكل جسراً يربط ماضي إمارة الشارقة بحاضرها، وتعكس ثراء هذه المنطقة وتراثها وآثارها والحياة الثقافية لسكانها، بما تجمعه من حياة صحراوية وحضرية وتطور عمراني واقتصادي متسارع.

الشارقة 2

انطلقت قناة الشارقة 2، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في يوليو 2007، لتخاطب المشاهدين من مختلف الجنسيات في الدولة بعقل عربي سليم، بلغات مختلفة، تضم الإنجليزية، والفارسية، والأوردية، وتتنوع برامجها ما بين الدينية، والثقافية، والاجتماعية، والرياضية، وتعكس رؤية مؤسسة الشارقة للإعلام في تثقيف المسلمين وتعريفهم بتعاليم دينهم.

إذاعة الشارقة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إذاعة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة في عام 1972. وبمناسبة مرور 45 عاماً على تأسيس الإذاعة، انطلقت في عام 2015 بهويتها الجديدة بمسمى "إذاعة الشارقة"، حيث أكدت على مدار الأعوام الماضية مكانتها كمنبر إعلامي مميز قادر على مواكبة مختلف الأخبار والمناسبات في شتى المجالات.

إذاعة القرآن الكريم من الشارقة

انطلقت إذاعة القرآن الكريم من الشارقة في 15/فبراير/2012، ، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتحظى الإذاعة بقاعدة جماهيرية كبيرة، كونها تخدم كتاب الله، وتعنى بتعليمه حفظاً وفهماً وتطبيقاً، وتسعى الإذاعة من خلال سلسلة برامجها الدينية المتنوعة التي تبثها على مدار الساعة، إلى تقديم محتوى إعلامي مستمد من الشريعة الإسلامية، يخاطب عقول البشر وقلوبهم وفطرتهم السليمة، بإشراف متخصصين من أهل القرآن والدين، ونخبة من الإعلاميين.

وتر

Pulse 95 Radio

انطلقت إذاعة بَلْس 95، أول إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية من إمارة الشارقة، في 1 مايو 2018 عبر أثير دولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار "قلب الشارقة"، مع باقة متنوعة من البرامج الحوارية والاجتماعية، والنشرات الإخبارية التي تربط المستمعين بأهم الأحداث المحلية والعالمية، إلى جانب الوصلات الموسيقية الصوتيّة المتميزة والتي تعتمد على أسلوب "الأكوستيك". تضيف الإذاعة نبضاً عصرياً إلى المشهد الإذاعي في الإمارة والدولة، حيث تستضيف الإذاعة شخصيات محلية وعالمية في شتى المجالات، من خلال برامجها المتنوعة التي تسلط الضوء على الثراء الثقافي والحضاري الذي تزخر به الشارقة، فضلاً عن آخر التطورات التنموية والاقتصادية فيها.